Healthy

أيهما أفضل.. الحليب خالي أم كامل الدسم؟

يعتمد كثيرون على الحليب خالي الدسم في أنماطهم الغذائية باعتباره الأفضل من حيث الحفاظ على الوزن ومن أجل اتباع حمية غذائية.. لكن هل هو الأفضل لصحة الإنسان؟

الألبان كاملة الدسم تستعيد عافيتها منذ فترة طويلة لكونها كثيفة السعرات الحرارية ومليئة بالدهون المشبعة، كخيارات صحية مقارنة بالبدائل قليلة الدسم، بعد فترة طويلة قالت فيها الأبحاث أن قليل الدسم هو الأفضل، وفقًا لموقع “health”

يقول “فرانسيس لارجمان روث” خبير التغذية، إنه كانت النصيحة الدائمة من الوكالات الصحية والعاملين في مجال الصحة العامة تدور حول تقليص الدهون في جميع أنحاء النظام الغذائي، بما في ذلك الدهون في منتجات الألبان، ولكن تغير ذلك الاعتقاد في السنوات القليلة الماضية.

نظرًا لأن المزيد من الأشخاص اختاروا عناصر مثل الزبادي الخالي من الدسم أو الزبادي قليل الدسم، فقد بدأ المصنعون في ضخ منتجاتهم بالسكر والمكونات الصناعية لجعلها أفضل مذاقًا، ولذلك يمكن أن يستهلك الشخص حصته اليومية السكر في كوب واحد فقط من اللبن بالفراولة، أو زبادي بالفواكه، ففضلًا عن السكريات الزائدة فإنه يحرمنا من الفوائد الصحية للألبان كاملة الدسم.

فوائد منتجات الألبان كاملة الدسم

يقول لارجمان روث: ” أن منتجات الألبان كاملة الدسم قد تساعد في الواقع على التمسك بوزن صحي”، مستطردًا أن إحدى الدراسات وجدت أن أولئك الذين شربوا المزيد من الحليب كامل الدسم ومنتجات الألبان كاملة الدسم كانوا أقل عرضة لزيادة الوزن أو السمنة مقارنة بالنساء اللائي لم يستهلكن أي شيء كامل الألبان الدهون.

كما وجدت دراسة نشرت في المجلة الأوروبية للتغذية أن الاستهلاك اليومي للحليب الكامل الدسم يزيد من مستويات الكوليسترول الجيد في حين أن استهلاك الحليب الخالي من الدسم لم يحدث ذلك الأثر.

وفي نفس الصدد تقول دراسة أخرى أن الأطفال الذين شربوا الحليب كامل الدسم لديهم مستويات مرتفعة من فيتامين” د ” في دمائهم بالمقارنة مع أقرانهم الذين شربوا الحليب قليل الدسم، ويضيف لارجمان روث، يعتقد الباحثون أن دهون الحليب قد تساعد أجسام الأطفال على امتصاص فيتامين “د” بكفاءة أكبر.

لا يوجد سبب للخوف من الدهون الصحية، ومع ذلك ، يقول بعض خبراء التغذية أن تناول الزبادي العادي الخالي من الدهون أفضل لتجنب الدهون المشبعة وإمداد الجسم بالدهون اللازمة له من مصادر أخرى كالمكسرات.

اللبن كامل الدسم وخالي الدسم كلاهما خيارين جيدين، لكن منتجات الألبان كاملة الدسم العضوية تتمتع بميزة إضافية تتمثل في زيادة أحماض أوميجا 3 الدهنية وكذلك حمض اللينوليك، ما يساعد في الحفاظ على وزن صحي وقد يساعد في إدارة مرض السكري من النوع الثاني.

لكن قد لا تكون منتجات الألبان كاملة الدسم الخيار الأفضل للأشخاص الذين يتبعون حمية DASH لعلاج ضغط الدم المرتفع ، ويوصي طبيبك أو أخصائي التغذية المسجل بالقيام بالتبديل إلى منتجات الألبان قليلة الدسم في نظام DASH المليء بالفواكه والخضروات ومنتجات الألبان قليلة الدسم، وفقًا لـ “روث”.

لا تترد في الاعتماد على الألبان كاملة الدسم في نظامك الغذائي اليومي، ولا تعتري للدهون لأنك قد تضيع على نفسك وصحتك الكثير من الفوائد التي يجلبها اللبن كامل الدسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *