أيهما أفضل.. الحليب خالي أم كامل الدسم؟

أيهما أفضل.. الحليب خالي أم كامل الدسم؟

يعتمد كثيرون على الحليب خالي الدسم في أنماطهم الغذائية باعتباره الأفضل من حيث الحفاظ على الوزن ومن أجل اتباع حمية غذائية.. لكن هل هو الأفضل لصحة الإنسان؟

الألبان كاملة الدسم تستعيد عافيتها منذ فترة طويلة لكونها كثيفة السعرات الحرارية ومليئة بالدهون المشبعة، كخيارات صحية مقارنة بالبدائل قليلة الدسم، بعد فترة طويلة قالت فيها الأبحاث أن قليل الدسم هو الأفضل، وفقًا لموقع “health”

يقول “فرانسيس لارجمان روث” خبير التغذية، إنه كانت النصيحة الدائمة من الوكالات الصحية والعاملين في مجال الصحة العامة تدور حول تقليص الدهون في جميع أنحاء النظام الغذائي، بما في ذلك الدهون في منتجات الألبان، ولكن تغير ذلك الاعتقاد في السنوات القليلة الماضية.

نظرًا لأن المزيد من الأشخاص اختاروا عناصر مثل الزبادي الخالي من الدسم أو الزبادي قليل الدسم، فقد بدأ المصنعون في ضخ منتجاتهم بالسكر والمكونات الصناعية لجعلها أفضل مذاقًا، ولذلك يمكن أن يستهلك الشخص حصته اليومية السكر في كوب واحد فقط من اللبن بالفراولة، أو زبادي بالفواكه، ففضلًا عن السكريات الزائدة فإنه يحرمنا من الفوائد الصحية للألبان كاملة الدسم.

فوائد منتجات الألبان كاملة الدسم

يقول لارجمان روث: ” أن منتجات الألبان كاملة الدسم قد تساعد في الواقع على التمسك بوزن صحي”، مستطردًا أن إحدى الدراسات وجدت أن أولئك الذين شربوا المزيد من الحليب كامل الدسم ومنتجات الألبان كاملة الدسم كانوا أقل عرضة لزيادة الوزن أو السمنة مقارنة بالنساء اللائي لم يستهلكن أي شيء كامل الألبان الدهون.

كما وجدت دراسة نشرت في المجلة الأوروبية للتغذية أن الاستهلاك اليومي للحليب الكامل الدسم يزيد من مستويات الكوليسترول الجيد في حين أن استهلاك الحليب الخالي من الدسم لم يحدث ذلك الأثر.

وفي نفس الصدد تقول دراسة أخرى أن الأطفال الذين شربوا الحليب كامل الدسم لديهم مستويات مرتفعة من فيتامين” د ” في دمائهم بالمقارنة مع أقرانهم الذين شربوا الحليب قليل الدسم، ويضيف لارجمان روث، يعتقد الباحثون أن دهون الحليب قد تساعد أجسام الأطفال على امتصاص فيتامين “د” بكفاءة أكبر.

لا يوجد سبب للخوف من الدهون الصحية، ومع ذلك ، يقول بعض خبراء التغذية أن تناول الزبادي العادي الخالي من الدهون أفضل لتجنب الدهون المشبعة وإمداد الجسم بالدهون اللازمة له من مصادر أخرى كالمكسرات.

اللبن كامل الدسم وخالي الدسم كلاهما خيارين جيدين، لكن منتجات الألبان كاملة الدسم العضوية تتمتع بميزة إضافية تتمثل في زيادة أحماض أوميجا 3 الدهنية وكذلك حمض اللينوليك، ما يساعد في الحفاظ على وزن صحي وقد يساعد في إدارة مرض السكري من النوع الثاني.

لكن قد لا تكون منتجات الألبان كاملة الدسم الخيار الأفضل للأشخاص الذين يتبعون حمية DASH لعلاج ضغط الدم المرتفع ، ويوصي طبيبك أو أخصائي التغذية المسجل بالقيام بالتبديل إلى منتجات الألبان قليلة الدسم في نظام DASH المليء بالفواكه والخضروات ومنتجات الألبان قليلة الدسم، وفقًا لـ “روث”.

لا تترد في الاعتماد على الألبان كاملة الدسم في نظامك الغذائي اليومي، ولا تعتري للدهون لأنك قد تضيع على نفسك وصحتك الكثير من الفوائد التي يجلبها اللبن كامل الدسم.

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Which is better … milk is empty or full fat?

Which is better … milk is empty or full fat?

Many rely on skim milk for their dietary patterns as the best in terms of maintaining weight and for dieting … but is it the best for human health?
Full-fat dairy has long since recovered from being calorie-dense and saturated with fat, as healthier options compared to low-fat alternatives, after a long period in which research has said that low-fat is best, according to the health site.
It has been the constant advice of health agencies and public health workers about cutting back on fats throughout the diet, including fats in dairy products, but that belief has changed in the past few years, says Francis Largman Roth, a nutrition expert.
As more and more people choose ingredients like skim yogurt or low-fat yogurt, manufacturers have started pumping their products with sugar and industrial ingredients to make them taste better, so a person can consume their daily ration of sugar in just one cup of strawberry milk, or fruit yogurt, In addition to the extra sugars, it deprives us of the health benefits of whole milk.
Benefits of Full Fat Dairy Products: “Full-fat dairy products may actually help to stick to a healthy weight,” said one study, finding that those who drank more whole milk and full-fat dairy products were less likely to be overweight or obese compared to Women who did not consume anything whole fat dairy.
A study published in the European Journal of Nutrition also found that daily consumption of whole milk increases the levels of good cholesterol while the consumption of skim milk did not have that effect. In the same regard, another study says that children who drank whole milk have high levels of vitamin “D” in their blood compared to their peers who drank low-fat milk, and adds to Legman Roth, researchers believe that milk fat may help children’s bodies absorb vitamin D more efficiently.
There is no reason to be afraid of healthy fats, however, some nutritionists say that eating regular fat-free yogurt is better to avoid saturated fats and to supply the body with needed fats from other sources such as nuts.
Whole milk and skim are both good options, but organic whole milk products have the added advantage of increasing omega-3 fatty acids as well as linoleic acid, which helps maintain a healthy weight and may help manage type 2 diabetes.
But full-fat dairy products may not be the best choice for people on a DASH diet to treat high blood pressure, and your doctor or registered dietitian recommends switching to low-fat dairy products in a DASH system full of fruits, vegetables and low-fat dairy products, according to Roth. Do not hesitate to rely on whole milk in your daily diet, and do not stripe because you may lose yourself and your health many of the benefits that whole milk brings.

Leave a Reply

Your email address will not be published.